أفاد كبار مصنعي الأدوية في مصر، أعضاء غرفة صناعة الأدوية ومستحضرات التجميل في اتحاد الصناعات، حجم استهلاك السوق المصري وإنفاق المصريين على الأدوية خلال جائحة كورونا، ووضع الإنتاج الحالي في السوق.

حيث قال الدكتور ماجد جورج، رئيس المجلس التصديري للأدوية، عضو غرفة صناعة الأدوية، إن حجم استهلاك المصريين من الأدوية خلال 2021، يتوقع أن يصل لـ90 مليار جنيه، وهي نسبة تقريبية وليست بشكل رسمي.

كما أشار رئيس المجلس التصديري للأدوية، في تصريحات لـ القاهرة 24، إلى أن حجم استهلاك المصريين من الأدوية وصل لـ84 مليار جنيه العام الماضي، وكان هذا أعلى رقم مبيعات وقتها على الإطلاق، بفعل الجائحة، قبل أن يتم تخطي هذا الرقم خلال العام الجاري.

من جانب آخر  قال جمال الليثي، عضو غرفة صناعة الأدوية ومستحضرات التجميل باتحاد الصناعات، إن تكلفة خامات إنتاج الدواء في مصر ارتفعت بنسبة كبيرة مع تحرك أسعار الشحن وزيادتها لـ400 ضعف منذ بداية العام الماضي وحتى اليوم.

كما قال عضو غرفة صناعة الأدوية في تصريحات لـ القاهرة 24، أن المصانع حاولت امتصاص صدمة ارتفاع الأسعار وأزمة سلاسل الإمداد، ولم يتم المكالبة بتحريك الأسعار قبل الآن، لكن مع زيادة الضغط على المصانع بسبب ارتفاع التكاليف والأسعار الإلزامية للأدوية، فإنه قد يكون هناك تغير في هذا الأمر.

أما في عرض إنجازاتها عن العام المالي الماضي 2020-2021، قالت الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية إنها وحدت الأسعار بين الممارسات والمناقصات السارية وقامت بتخفيض الأسعار مما أدى إلى إتاحة وفر مباشر يصل 524 مليون جنيه.

كما قامت الهيئة بتسوية جميع المستحقات المالية للتوريدات المنفذة والتي تم استيفاء شروط سدادها طبقا للوائح القانونية، وذلك حرصًا على دعم الاستثمار.

 

 

 

المصدر: القاهرة24