طرح موقع تويتر للتغريدات، ميزة جديدة لمحاربة الأخبار الكاذبة والمعلومات المضللة عبر منصته.

وبحسب بيان من تويتر تسمح الميزة الجديدة Bird watch (مراقبة الطيور) للمستخدمين بالتحقق من صحة التغريدات. 

ولقد أطلقت تويتر نسخة تجريبية من الميزة الجديدة، تشمل ما يقرب من 1000 مستخدم في أمريكا كبداية، الذين سيسمح الموقع لهم بإضافة ملاحظات إلى التغريدات بغرض توفير سياق لها.

في الوقت الحالي يمكن للمستخدمين المشاركين في البرنامج التجريبي كتابة ملاحظات على التغريدات الفردية، لكنها لن تكون مرئية لكل مستخدمي تويتر، وإنما على موقع Bird watch فقط.

و يمكن للمستخدمين المشاركين في تجربة الميزة الجديدة تقييم الملاحظات المقدمة من المشاركين الآخرين في البرنامج.

وأكد موقع تويتر لأول مرة في البيان أنه كان يعمل على ميزة Birdwatch في العام الماضي، لكنه لم يكن يتوقع أن يطلق البرنامج قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وأشارت شركة تويتر إلى أنها أجرت مقابلات مع أكثر من 100 شخص من مختلف الأطياف السياسية، الذين أخبروها أن ملاحظات Birdwatch توفر سياقا مفيدا لفهم التغريدات بشكل أفضل.

وفي البيان قال نائب الرئيس للمنتج، كيث كولمان، إنه يعتقد أن هذه الطريقة لديها القدرة على الاستجابة بسرعة عند انتشار المعلومات المضللة، وذلك بإضافة السياق الذي يثق به الناس ويجدونه ذو قيمة. 

وتابع كولمان حديثه : نهدف في النهاية إلى جعل الملاحظات مرئية مباشرة على التغريدات لجمهور تويتر العالمي، وذلك عندما يكون هناك إجماع من مجموعة واسعة ومتنوعة من المغردين المساهمين.

 

واتخذ موقع تويتر خطوات لمحاولة مكافحة التضليل الانتخابي أثناء الانتخابات الرئاسية الأمريكية وبعدها، من خلال تصنيفه التغريدات بمعلومات خاطئة أو مضللة حول الانتخابات.

المصدر : وكالات