أعلنت الصين تسجيل أول إصابة في العالم بـإنفلونزا الطيور H10N3 bird flu

ذكرت اللجنة الوطنية الصينة للصحة في يوم الثلاثاء وأن رجلا يبلغ من العمر 41 عاما من مقاطعة جيانغسو تم التأكد من اصابته بسلالة H10N3 من إنفلونزا الطيور.

فيما يلوح في الافق تفشى جديد لإنفلونزا الطيور في الصين وقالت اللجنة في بيان لها إن الرجل الذي يعيش في مدينة تشنجيانغ بالمقاطعة الواقع شرق الصين نقل للمستشفى في بعد إصابته بحمى وأعراض أخرى.

وأضافت اللجنة أنه تم التاكد من إصابت الرجل بالمرض من إنفلونزا الطيور في 28 مايو لكن لم تخض في التفاصيل المتعلقة بكيفية إصابته.

أعراض إنفلونزا الطيور وفقا لمنظمة الصحة العالمية، وتشمل:

 •التهاب الملتحمة الخفيف و الرعاف الانفي.

•الالتهاب الرئوي الوخيم وإصابة المسالك التنفسية السفلية، بما فيها ضيق النفس أو عسر التنفس.

 •ارتفاع الحرارة.

•السعال وألم الصدر.

 •أعراض إصابة المسالك التنفسية العليا مثل التهاب الحلق أو الزكام، وهي أقل شيوعا.

 •الإسهال و القيء والألم البطني.

•النزف اللثوي.

  تحول المرض الى وباء:-

 وفقا للمعطيات احتمالية حدوث هذا الانتشار منخفض للغاية حيث أفادت اللجنة الوطنية للصحة الصينة أن هذه السلالة أقل عدوى نسبيا وأن خطر انتشارها في نطاق واسع منخفض للغاية.

وافادة اللجنة الوطنية ان حالة الرجل المصاب مستقرة بدرجة تمكنه من الخروج من المستشفى ولم تفض الملاحظة الطبية لمخالطيه إلى وجود حالات إصابة جديدة.

 ومن جهه اخرى أعلن مركز فيكتور العلمي الروسي عدم وجود دليل على أن أنفلونزا الطيور تحمل في طياتها مخاطر وبائية جديدة، وذلك وفقا لتقرير نشر في روسيا اليوم.

. ونقلت وكالة الأنباء تاس عن المركز الروسي تشديده على ضرورة إجراء دراسة للخصائص الجينية والمظهرية للفيروس من شخص مصاب بالمرض في مقاطعة جيانغسو من أجل إعطاء تقييم أكثر توازنا للإمكانات الوبائية لهذا الفيروس

 كما لاحظ المتخصصون أن فيروسات النوع الفرعي من N3 منتشرة بين الطيور لكن عددا من الدراسات الحديثة تظهر أنها يمكن أن تنتقل إلى الثدييات.

الصدر:- الجزيرة