اشترت الولايات المتحدة 500 مليون جرعة من لقاح Covid-19 من شركة فايزر وسوف تتبرع به الى جميع أنحاء العالم حيث تسعى لأن تكون لاعبًا رئيسيًا في تلقيح الدول الأخرى ، وفقًا لما قاله شخص مطلع على هذه الخطوة لشبكة CNN.

 

 وقال الشخص إن الرئيس جو بايدن سيعلن الخبر في قمة مجموعة السبع في كورنوال ، إنجلترا ، هذا الأسبوع وسيتم إصدار حوالي 200 مليون جرعة في عام 2021 وسيتم توزيع 300 مليون في النصف الأول من عام 2022 وكان كبير مستشاري بايدن Covid ، جيف زينتس ، يعمل على الصفقة الشهر الماضي ، حسبما قال شخص مرموق.

 

وستخضع جميع الجرعات من خلال COVAX ، مبادرة اللقاحات الدولية ، وستذهب إلى 92 دولة منخفضة ومنخفضة الدخل ، بالإضافة إلى الاتحاد الأفريقي.

 

وصرح مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان للصحفيين على متن طائرة الرئاسة يوم الأربعاء أنه بالإضافة إلى شراء شركة فايزر ، من المتوقع أيضًا أن يشارك بايدن في إعلان مشترك مع مجموعة السبع بشأن خطة شاملة لإنهاء الوباء.

 

ان بايدن قد تعهد في السابق بمشاركة 80 مليون جرعة لقاح مع دول أخرى وشملت تلك الحصة جرعات شركة Pfizer أيضًا.

 

وفي الأسبوع الماضي ، أعلنت إدارة بايدن خطتها لمشاركة أول 25 مليون جرعة لقاح Covid-19 مع بقية العالم وإطار شامل لتوزيع 80 مليون جرعة على الأقل بحلول نهاية يونيو.

 

وقال البيت الأبيض إن 75٪ على الأقل من تلك اللقاحات المتبرع بها ستتم مشاركتها مع برنامج التطعيم العالمي المسمى Covid-19 Vaccines Global Access ، أو COVAX ، وسيتم مشاركة 25٪ مباشرة مع البلدان المحتاجة.

 

 وقال الرئيس الامريكي سوف يكون هناك ما يكفي Covid-19 إمدادات اللقاح لكل البالغين الأمريكيين بحلول نهاية يونيو، وحدد هدفا يتمثل في وجود 70٪ من البالغين في الولايات المتحدة تطعيم بحلول 4 من يوليو .

 

المصدر :-cnn