يلقي الرئيس بايدن ملاحظات الآن من سانت آيفز ، كورنوال في إنجلترا بعد اجتماعه الثنائي مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون.

وقال مسؤولون إنه من المتوقع أن يعلن عن خطط الولايات المتحدة  للتبرع بـ500 مليون جرعة من لقاح Pfizer Covid-19 على مستوى العالم كجزء من جهوده لإعادة تأكيد ريادة الولايات المتحدة على المسرح العالمي وأشار مسؤولون في الإدارة إلى أن هذه الخطوة هي جزء من جهد أوسع للديمقراطيات في العالم لقيادة الطريق في التعافي من الوباء.

 وقال المسؤولون إن جرعات فايزر ستبدأ في الشحن في أغسطس وسيتم تسليم 200 مليون جرعة بنهاية هذا العام وسيتم تسليم 300 مليون جرعة المتبقية في النصف الأول من عام 2022.

وقال المسؤولون إنهم سوف يصنعون في الولايات المتحدة ، يوظفون آلاف العمال في ولايات مثل ميشيغان وكونيتيكت وماساتشوستس.

ستكون التكلفة حوالي 1.5 مليار دولار ، والتي ستأتي من الأموال المخصصة مسبقًا في حزمة الإغاثة الأمريكية لخطة الإنقاذ التي تم تمريرها في وقت سابق من هذا العام.

ولن تكون هناك شروط للدول التي تتلقى الجرعات حيث ستعمل خطوة بايدن اليوم أيضًا على مواجهة الجهود التي تبذلها روسيا والصين لاستخدام اللقاحات الممولة من الدولة لتوسيع نفوذها في جميع أنحاء العالم.

مئات الملايين من جرعات لقاح Sputnik V الروسي ، إلى جانب لقطات Sinovac و Sinopharm الصينية ، تشق طريقها في جميع أنحاء العالم وتم قبول لقاح Sinopharm فقط في مبادرة COVAX التابعة لمنظمة الصحة العالمية.

وكان بايدن قد التزم سابقًا بمشاركة 80 مليون جرعة لقاح Covid-19 مع دول أخرى. في الأسبوع الماضي ، وأعلنت إدارة بايدن عن خطة لمشاركة أول 25 مليون جرعة لقاح Covid-19 مع بقية العالم وإطار شامل لتوزيع 80 مليون جرعة على الأقل بحلول نهاية يونيو.

المصدر:-cnn