أعلنت شرطة هونغ كونغ أن مكتب صحيفة Apple Daily يعد مسرحًا للجريمة ، بعد أن نزل 500 ضابط إلى المبنى للقبض على المديرين التنفيذيين وكبار المحررين ومصادرة المواد الصحفية بموجب قانون الأمن القومي للمدينة.

وقالت Apple Daily يوم الخميس إن الرئيس التنفيذي للشركة Cheung Kim Hung ، و COO Chow Tat Kuen ، ورئيس التحرير ، إلى جانب نائب رئيس التحرير والمحرر عبر الإنترنت ، تم اعتقالهم جميعًا واتهامهم بالتواطؤ مع قوات أجنبية لتعريض الأمن القومي للخطر وهو شرط من قانون شامل صدر العام الماضي يحظر الفتنة والانفصال والتخريب ضد بكين.

 وقال وزير الأمن في هونج كونج جون لي للصحفيين في مؤتمر صحفي الخميس هذه القضية تنطوي على مؤامرة ، مضيفا أن مداهمة الشرطة استهدفت أولئك الذين يستخدمون الصحافة كأداة لتهديد الأمن القومي.

وقال كبير المشرفين ستيف لي ، من إدارة الأمن القومي بالشرطة ، إنه تم تجميد 18 مليون دولار من الأصول المتعلقة بالصحيفة وهذه الأصول مملوكة لثلاث شركات: Apple Daily و Apple Publishing و AD Internet Limited.

بث المنشور على الهواء مباشرة في الصباح الباكر على صفحته على فيبوك، حيث أظهر الشرطة تطلب من الموظفين إظهار إثبات الهوية ، ومنعهم من العودة إلى مكاتبهم. أكدت حكومة هونغ كونغ يوم الخميس أنها ألقت القبض على خمسة مديري شركة للاشتباه في انتهاكهم لقانون الأمن القومي ، وأن الضباط حصلوا على مذكرة تفتيش تمنح الضباط سلطة مصادرة المواد الصحفية.

فبعد الغارة الأولية ، قال لي إن مقر شركة آبل ديلي أصبح الآن مسرحًا للجريمة ، وأن الضباط صادروا الأجهزة الإلكترونية ، مثل الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر وأجهزة الكمبيوتر المحمولة.

ونشرت الصحيفة صورا على الإنترنت ، يمكن رؤية ضباط الشرطة وهم يفحصون أجهزة الكمبيوتر في المكتب وقال إن الشرطة تحقق في شركة أبل ديلي بشأن محاولاتها السابقة للتواطؤ مع قوى أجنبية وعناصر خارجية لتعريض الأمن القومي للخطر وقال لي إنه منذ عام 2019 ، نشرت آبل ديلي مقالات تدعو الدول الأجنبية إلى معاقبة حكومتي الصين وهونج كونج.

ففي العام الماضي ، قال نائب مدير مكتب شؤون هونج كونج وماكاو في مجلس الدولة إن قانون الأمن القومي ، الذي دخل حيز التنفيذ في 30 يونيو ، لن يكون بأثر رجعي. كما حث لي الجمهور على عدم إعادة نشر المحتوى. وحذر لي إذا لم يكن لديك سبب حقيقي لمشاركة هذه الأنواع من المقالات ، فإنني أنصح الجميع بعدم القيام بذلك.

المصدر :-cnn