في غضون أيام ، ستصل الصين إلى مليار جرعة في حملة التطعيم ضد فيروس Covid-19 واسعة النطاق وسرعة لا مثيل لهما من قبل أي دولة أخرى في العالم.

وعتبارًا من يوم الأربعاء ، قدمت الصين أكثر من 945 مليون جرعة ثلاثة أضعاف العدد الذي تم تسليمه في الولايات المتحدة ، وما يقرب من 40 ٪ من 2.5 مليار جرعة تم تقديمها على مستوى العالم.

يعتبر هذا الرقم أكثر من رائع بالنظر إلى أن بدء طرحه كان بطيئًا ووصلت الصين إلى أول مليون جرعة فقط في 27 مارس بعد أسبوعين من الولايات المتحدة ولكن الوتيرة تسارعت بشكل كبير في مايو ، مع إطلاق أكثر من 500 مليون طلقة خلال الشهر الماضي ، وفقًا لبيانات من لجنة الصحة الوطنية الصينية.

ففي يوم الثلاثاء وحده ، أدار أكثر من 20 مليون جرعة وبهذا المعدل ، فمن المرجح أن تتجاوز المليار جرعة في نهاية هذا الأسبوع.

وتطعيم بلد يبلغ تعداد سكانه 1.4 مليار شخص ضد Covid-19 هو مهمة ضخمة بسبب احتواء الصين الناجح لفيروس كورونا ، رأى العديد من السكان في البداية القليل من الإلحاح في الحصول على التطعيم كما ساهم تاريخ فضائح السلامة المتعلقة باللقاحات المحلية في تردد الجمهور.

ولكن العديد من الفاشيات المحلية الأخيرة ، بما في ذلك في مقاطعتي أنهوي الشمالية ولياونينغ وقوانغدونغ في الجنوب ، أثارت مخاوف من الإصابة ، مما دفع إلى الاندفاع للحصول على التطعيم في المناطق المتضررة.

وبالنسبة لأولئك الذين ما زالوا مترددين ، تمتلك الصين أداة قوية في ترسانتها: نظام الحزب الواحد من أعلى إلى أسفل الذي يشمل الجميع في متناول اليد وقوي في العمل ، وبيروقراطية مترامية الأطراف يمكن حشدها بسرعة.

وتم الترويج للنهج من أعلى إلى أسفل من قبل المسؤولين باعتباره قوة للنظام الصيني الذي ساعد في كبح الفيروس وتم نشره مرة أخرى لتسريع التطعيمات.

ويتم تنفيذ الحملة الشاملة لتطعيم كل من يمكن تطعيمه في جميع أنحاء البلاد ، في المدن الكبرى والقرى الصغيرة على حد سواء ، حيث ينزل موظفو الحكومة إلى الأحياء لإقناع الناس بالتطعيم.

المصدر :- cnn