تعد عشق أباد في تركمانستان أغلى مدينة في العالم بالنسبة للعمال الأجانب ، وفقًا لمسح ميرسر لتكلفة المعيشة لعام 2021 .

ويصنف التقرير السنوي 209 مدينة بناءً على التكلفة المقارنة للنفقات بما في ذلك السكن والنقل والطعام والترفيه ، مع استخدام مدينة نيويورك كمقارنة أساسية.

وتعد عاصمة تركمانستان ، التي احتلت المرتبة الثانية في قائمة العام الماضي ، من الخارج في المراكز العشرة الأولى ، والتي تتميز في الغالب بمراكز تجارية مثل هونغ وطوكيو وزيورخ وسنغافورة .

واستشهدت ميرسر بالأزمة المالية المستمرة في تركمانستان ، والتي أدت إلى نقص الغذاء والتضخم المفرط ، باعتبارها السبب وراء ارتفاع تكلفة المعيشة في عشق أباد على مدى العامين الماضيين.

 ولعل أكبر تغيير من استطلاع ميرسر العام الماضي يرى أن بيروت ترتفع من المرتبة 45 لأغلى مدينة للعمال الدوليين في عام 2020 إلى ثالث أغلى مدينة لعام 2021.

ويعزو ميرسر هذا التطور إلى الكساد الاقتصادي في لبنان ، والذي تفاقم بسبب وباء كوفيد 19 وانفجار ميناء بيروت في أغسطس من العام الماضي وفي الوقت نفسه ، مع ارتفاع اليورو بنسبة 11٪ تقريبًا مقابل الدولار الأمريكي ، تم تصنيف المدن الأوروبية بأنها أغلى نسبيًا من نظيراتها في الولايات المتحدة.

 أدى ذلك إلى خروج مدينة نيويورك من قائمة أفضل 10 تمامًا ، بينما صعدت باريس التصنيف من المرتبة 50 في عام 2020 إلى المرتبة 33 في عام 2021.

 وبالمثل ، أدى ارتفاع قيمة الدولار الأسترالي إلى صعود مدن أسترالية مثل سيدني وملبورن في ترتيب ميرسر، أما بالنسبة لأرخص المدن بالنسبة للعمال في الخارج ، فإن ترتيب ميرسر يشير إلى تبليسي ، جورجيا رقم 207 ، لوساكا ، زامبيا رقم 208 وبيشكيك ، قيرغيزستان رقم 209.

يؤدي هذا إلى إحداث تغييرات في الطلب على سلع وخدمات معينة وملفات تعريف مختلفة للمستهلكين.

 ترتيب 2021  من حيث تكلفة المعيشة في مدن العالم:-

 1 - عشق أباد (تركمانستان)

2- هونغ كونغ (الصين)

 3 - بيروت (لبنان)

 4 - طوكيو (اليابان)

5- زيورخ (سويسرا)

 6- شنغهاي (الصين)

7. سنغافورة 8

- جنيف (سويسرا)

9- بيجين (الصين)

 10- برن (سويسرا)

المصدر:- مؤشر ميرسر