أظهرت دراسة جديدة أن إضافة خمسة حبات من البرقوق المجفف إلى النظام الغذائي اليومي يمكن أن يقلل أيضا من خطر الإصابة بأمراض القلب والالتهابات، خاصة عند النساء الأكبر سنا.

وأوضح باحثون في جامعة سان دييغو الأمريكية أن تناول خمسة أو ستة حبات برقوق مجفف يوميا لمدة ستة أشهر يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب ويرفع مستويات الكوليسترول الجيد في الجسم.

وتعتبر النوبات القلبية هي أحد أكثر أسباب الوفاة شيوعا في العالم، والسبب الرئيسي للنوبات القلبية هو أمراض القلب التي تشهد ضيق الشريان التاجي بسبب تراكم الدهون على جداره.

وترتفع فرصة ضيق الأوعية الدموية والنوبات القلبية بسبب تاريخ عائلي للإصابة بأمراض القلب ونمط الحياة غير الصحي (التدخين والسمنة) وأمراض أخرى كالسكري.

ونشرت دراسة في مجلة الغذاء الطبي (Journal of Medicinal Food) تم تقسيم 48 امرأة سليمة بعد سن اليأس إلى ثلاث مجموعات. لم يشتمل النظام الغذائي لمجموعة واحدة على البرقوق على الإطلاق، وتناولت المجموعتان الأخريان 50 أو 100 غرام من البرقوق يوميا خلال الدراسة التي استمرت ستة أشهر.

قام الباحثون بقياس مخاطر الإصابة بأمراض القلب لدى المشاركات في بداية الدراسة ونهايتها، بهدف رصد ما إذا كان هناك تحسن في أولئك اللواتي تناولن البرقوق.

وكشف نتائج التجربة نتائج إيجابية مماثلة بين أولئك الذين تناولوا 50 غراما و 100 غرام من البرقوق المجفف. انخفضت مستويات الالتهاب لديهن بعد تناول البرقوق يوميا وكانت كمية مضادات الأكسدة أعلى. ولم يلاحظ أي تغيير غير عادي في وزن المشاركات أو مؤشر كتلة الجسم.

 

المصدر : سبوتنيك