وصل عدد الحاصلين على وثيقة العمل الحر في السعودية 631518 مواطن ومواطنة، وذلك منذ انطلاق البرنامج بنهاية عام 2019 إلى الآن.

وذكرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية إن عدد المسجلين في 2021 بلغ حتى الآن 292315 شخصا، في حين بلغ عدد المسجلين خلال العام الماضي 282766.

وأوضحت الوزارة أنها تعمل على إدخال فئات جديده في مجال العمل الحر خلال هذا العام، بالتعاون مع الجهات الإشرافية مثل الممارسين الصحيين والإعلاميين والمرشدين السياحيين، حيث تم توقيع اتفاقيات مع شركات تقنية مالية لتقديم خدمات حلول الدفع الإلكتروني لحاملي وثيقة العمل الحر، وفقا لصحيفة الاقتصادية.

وتابع سيتم قريبا إطلاق برنامج دعم لممارسي العمل الحر في نشاط توصيل الطلبات من خلال صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) وبالتعاون مع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.

وأوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية حول الفئات العمرية الأكثر طلبا للحصول على وثيقة العمل الحر, أن الفئات العمرية الأكثر طلبا للوثيقة العمل الحر تراوح بين 20 و30 عاما.

وبحسب الوزارة، فأن أكثر المهن المطلوبة، هي الخدمات التخصصية مثل تصميم الجرافيك والتسويق والإعلان، والأسر المنتجة مثل تصميم الحلا والمجوهرات وصناعة القهوة، إضافة إلى الخدمات العقارية والحرف اليدوية.

 

المصدر : العربية