حصل لقاح شركة فايزر، المضاد لفيروس كوفيد-19، على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، ليصير أول لقاح يحصل على ترخيص رسمي في الولايات المتحدة. وكان اللقاح قد حصل على إذن للاستخدام في حالات الطوارئ، ولكن الموافقة الجديدة تعني الإذن باستخدامه على جرعتين تفصل بينهما ثلاثة أسابيع، لمن يبلغون سن 16 عاماً فأكثر.

ومن المتوقع أن تعزز الموافقة الإقبال على اللقاح من جانب أرباب العمل والمؤسسات في جميع أنحاء البلاد. يأتي ذلك وسط حالة من التردّد لدى المواطنين الأمريكيين بشأن الحصول على اللقاحات وقالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في بيان إن مراجعتها للموافقة شملت بيانات نحو 44 ألف شخص، وحددت فعالية اللقاح الذي سيجري تسويقه الآن باسم كوميرناتي، بنسبة 91 بالمئة للوقاية من كوفيد.

ولا تزال الموافقة على استخدام اللقاح في حالات الطوارئ سارية على الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و15 عاماً.

وتوفر السلطات الأمريكية الجرعات لمواطنيها بدون تكلفة. وكانت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية قد منحت شركة فايزر في البداية تصريحاً مؤقتاً، تمنحه عادة إذا تأكدت من أن فوائد المنتج تفوق أضراره المحتملة أثناء حالة الطوارئ الصحية العامة.

وتتطلب عملية الترخيص تزويد الشركات إدارة الغذاء والدواء بمعلومات تتعلق بكيفية ومكان صنع المنتج، وبيانات الفحوص السريرية الأخرى.

وكان منتقدون قد دعوا إدارة الغذاء والدواء إلى تسريع عملية الموافقة نظراً لتراجع معدلات التطعيم في البلاد في وقت سابق من العام الجاري، كما تسبب انتشار متحور دلتا بالفعل في زيادة معدلات التطعيم في بعض المناطق الأكثر تضررا خلال الأسابيع الأخيرة.

المصدر:-BBC