يهدد الإغلاق العام في فيتنام بسبب وباء كورونا الإمدادات العالمية للبن حيث لا تزال أكبر مدينة لإنتاجه في دول جنوب شرق آسيا مغلقة.

وتخضع موانئ التصدير في مدينة هوشي منه الفيتنامية لقيود سفر صارمة بعد الارتفاع الحاد في عدد حالات الإصابة بسلالة دلتا من فيروس كورونا وتعد فيتنام منتجا رئيسيا لبن الروبوستا، الذي تتميز حباته بالمذاق المر وتستخدم في إعداد القهوة سريعة التحضير وبعض خلطات الإسبريسو.

وارتفعت أسعار الجملة، هذا العام، لحبوب الروبوستا بنحو 50 في المئة حتى الآن. ويعني إغلاق مدينة هوشي منه، الواقعة في جنوب شرقي البلاد، أن المصدرين الفيتناميين يواجهون المصاعب في نقل البضائع، بما في ذلك حبوب البن، إلى الموانئ للشحن إلى جميع أنحاء العالم.

ودعت جمعية البن والكاكاو الفيتنامية ومنظمات تجارية أخرى حكومة البلاد إلى تخفيف القيود للمساعدة في تجنب المزيد من التأخير في الشحنات والتكاليف المترتبة على هذا التأخير.

وفي الأسبوع الماضي، استجاب وزير النقل الفيتنامي للمطالب من خلال إصدار أوامر للسلطات الإقليمية في جنوب البلاد باتخاذ الإجراءات اللازمة لتخفيف الأعباء غير الضرورية على نقل البضائع، بما في ذلك القهوة.

المصدر:- BBC