أظهرت نتائج دراسة واسعة النطاق حول تأثير التخلي عن الملح التقليدي وإضافة مادة بديلة، يقل فيها تركيز الصوديوم، إلى الطعام ، أن ذلك يقلل بشكل كبير من مخاطر الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية ومعدلات الوفيات.

وشارك ألف قروي صيني لديهم تاريخ من السكتات الدماغية أو ارتفاع ضغط الدم في الدراسة التي قادتها أستراليا واستغرقت خمس سنوات.

ومن بين الذين تخلوا عن تناول الملح البديل، كانت نسبة الذين أصيبوا بسكتة دماغية أقل بنسبة 14 في المئة مقارنة بالذين تناولوا الملح العادي، كما تراجعت الوفيات بنسبة 12 في المئة.

ويقول معهد جورج للصحة العالمية في سيدني، الذي قاد الدراسة، إنه يمكن منع ملايين الوفيات المبكرة في أنحاء العالم عن طريق التوقف عن تناول الملح.

حيث يمكن أن يؤدي تقليل الصوديوم (Sodium) في نظامك الغذائي إلى تحسين الصحة، ولكنه قد يسبب بعض الاثار غير المتوقعة بالجسم.

عندما يرتفع ضغط الدم فسوف تزداد معدلات ضربات القلب، مما يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، حيث تتراكم اللويحات في الدم ويزداد انقباض الأوعية الدموية.

أما في حالة التوقف عن تناول الملح فسوف ينخفض ضغط الدم، وتنخفض معه مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية (Stroke).

الصدر:- webteb