حقق أغلب المنتخبات العربية نتائج جيدة آسيويا وأفريقيا في مستهل مشوار التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2022، ويعد فوز عمان على منتخب اليابان القوي بهدف دون رد من أبرز مفاجآت هذه الجولة، بينما تمكن منتخب الجزائر من إلحاق هزيمة ثقيلة بنظيره الجيبوتي.

الفوز هو الأول لعمان على اليابان في تاريخ مواجهات المنتخبين، ويحدو الفريق الأحمر - لقب منتخب عمان - الأمل في التأهل لكأس العالم للمرة الأولى في تاريخه، بينما تسعى اليابان للظهور في كأس العالم للمرة السابعة على التوالي وخطف المنتخب العماني بذلك ثلاث نقاط غالية من مضيفه الياباني بهدف عصام الصبحي قبل نهاية المباراة بدقيقتين.

وعقب المباراة، أعرب الكرواتي برانكو إيفانكوفيتش، مدرب عمان، عن سعادته بالفوز على اليابان مضيفا أن أسلوب الضغط العالي واللعب على نقاط ضعف منتخب الساموراي، بالإضافة لانضباط لاعبيه في ظل هطول كثيف للأمطار، كلها أمور أسهمت في تحقيق الفوز.

ويتأهل مباشرة إلى مونديال قطر، أول وثاني كل مجموعة، أما صاحبا المركز الثالث فيلعبان مباراتين - ذهاباً وإياباً - ويواجه الفائز منهما صاحب المركز الرابع من تصفيات ما يعرف باتحاد الكونكاكاف - وهو اتحاد يضم أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي - و الفائز يضمن مقعدا في كأس العالم.

وجاءت انطلاقة المنتخب السعودي مثالية في هذه الجولة، إذ تمكن من قلب تأخره أمام فيتنام إلى انتصار بثلاثة أهداف لهدف على ملعب مرسول بارك بالعاصمة السعودية الرياض.

تقدم الضيوف في الدقيقة الثالثة من المباراة، وانتظر الأخضر - المنتخب السعودي - حتى الشوط الثاني ليصحح الوضع ويعدل النتيجة، ثم تفوق في الأداء ليفوز بالنقاط الثلاث، وقد احتسب حكم اللقاء ركلتي جزاء لأصحاب الأرض سجلهما بنجاح سالم الدوسري وصالح الشهري. 

المصدر:-BBC