يوافق الرابع من أيلول / سبتمبر، يوم العاملين في مجال النفط، وبهذه المناسبة ، شارك الخبراء مع وكالة سبوتنيك  حقائق مثيرة حول النفط.

وأوضح عضو مجلس الخبراء في معهد تطوير تقنيات الوقود والطاقة  دميتري كوبتيف، إنه من الأسهل تسمية المجالات التي  لا يدخل فيه النفط ومشتقاته بدلاً من سرد الصناعات التي يستخدم فيها.

وبحسب له يدخل النفط في صناعة البلاستيك، المطاط، الدهانات والمذيبات، المواد الخام الداخلة في المواد الكيميائية الدقيقة والمتخصصة، إنتاج الأدوية وحتى المضافات الغذائية.

وتابع كوبتيف أن بناء الطرق هو أحد الصناعات الرئيسية التي تستخدم فيها مادة النفط. الأسفلت عبارة عن بقايا ثقيلة من تقطير الزيت.

وقال نائب رئيس قطاعي اقتصاد مجمع الوقود والطاقة سيرغي كولوبانوف: المنتجات الاستهلاكية الرئيسية في روسيا المصنوعة من النفط هي وقود المحركات: البنزين ووقود الديزل ووقود الطائرات. إن إجمالي هذه المنتجات يمثل نحو ثلثي الطلب المحلي الروسي على المنتجات النفطية.

وأضافبقوله: تحتوي معظم السلع الاستهلاكية، بدرجة أو بأخرى، على النفط كمادة وسيطة... على سبيل المثال المنتجات البلاستيكية تكاد تدخل فيها مادة النفط بنسبة 100٪ .

وأشار كولوبانوف أنه في بعض الحالات، تحل المواد النفطية محل المواد الطبيعية وتتنافس معها بنجاح، على سبيل المثال  المطاط.

المصدر : سبوتنيك