على الرغم من كونه موقعا إلكترونيا يلجأ إليه الجميع للوصول إلى أي معلومة تتعلق بأي شيء، إلا أن ويكيبيديا كان يتجنب في الغالب، وحتى وقت قريب، خوض المعارك حول السلوكيات المسيئة والأخبار المزيفة التي تعاني منها مواقع التواصل الاجتماعي العملاقة.

أما الآن، ومع تولي شخصية جديدة منصب المدير التنفيذي للموقع، فإن هناك نزاعا شديدا قائما بين المحررين المتطوعين في النسخة الصينية من هذه الموسوعة بشأن الطريقة التي يجري عبرها وصف الأحداث في هونغ كونغ.

ويرتكز النزاع القائم حول هونغ كونغ في ويكيبيديا إلى مبدأ رئيسي تتبناه الموسوعة، وذلك حسبما ترى سيلينا تشينغ من موقع هونغ كونغ فري بريس الإخباري. إذ تقول إن ويكيبيديا لا تسمح بإنتاج تقارير إخبارية خاصة.

لذا فمن يرغب بإضافة محتوى أو تحريره في مقالات ويكيبيديا يجب أن يشير إلى مصادر موجودة، كبيانات الحكومة أو التقارير الصحفية.

إلا أن تلك المصادر يجب أن تصنف بكونها موثوقة يمكن الاعتماد عليها.

ومن هنا ظهر الخلاف الشديد بين مجموعة من المحررين المتطوعين الذي يرون أن الحكومة الصينية مصدر موثوق، ومجموعة أخرى منهم، وهم من هونغ كونغ في الغالب، يفضلون الاعتماد على روايات المتظاهرين.

وترى سيلينا تشينغ أن هناك الكثير من الأمور على المحك؛ فبعض المحررين كان بوسعهم الوصول إلى معلومات شخصية حساسة من الممكن أن تكون مثار اهتمام السلطات الصينية، وتقول بسبب هذا التوتر المتزايد بين المحررين من هذه المواقع الجغرافية المختلفة، كانت هناك مخاوف من أن يستغل بعض المسؤولين قدرتهم على الوصول إلى تلك المعلومات الشخصية وإساءة استخدامها ضد محررين بعينهم.

المصدر:- bbc