انخفضت أسعار النفط اليوم، بعد ارتفاع مخزونات النفط الأمريكية، وتصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن روسيا ستضخ كميات كبيرة من الغاز للتصدير خلال الفترة المقبلة، لعمل توازن في السوق.

سجلّت العقود الآجلة لخام برنت 80.30 دولار للبرميل، بتراجع بلغ أكثر من 2 دولار، بينما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس 77.60 دولار للبرميل.

ارتفاع مخزونات النفط الأمريكي أظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة أمس، أن مخزونات النفط الخام زادت بمقدار 2.35 مليون برميل الأسبوع الماضي، أي أكثر من مكاسب العرض التي أعلن عنها معهد البترول الأمريكي المموَّل من القطاع.

كما أظهرت البيانات أيضًا أن صادرات الخام الأمريكية تراجعت لأول مرة في شهر، في حين ارتفع إجمالي واردات النفط الصافية إلى أعلى مستوياته منذ أغسطس 2019.

نوهت وزيرة الطاقة الأمريكية، جينيفر غرانهولم، باحتمالية الإفراج عن النفط الخام من احتياطي البترول الاستراتيجي، قائلة: جميع الأدوات مطروحة على الطاولة، حسب ما ذكرت صحيفة فاينانشيال تايمز، والتي ذكرت أن غرانهولم لم تستبعد فرض حظر على تصدير النفط الخام.

من جانبه، صرح إد مويا، كبير محللي السوق في أواندا كورب، بأن التفكير في استغلال الاحتياطيات في الولايات المتحدة يُشير على الأرجح إلى أن أسعار النفط لن تخرج عن نطاق السيطرة.

الرئيس الروسي، قال في اجتماع للطاقة، إنه إذا استمرت هذه الوتيرة لبقية عام 2021، سيكون عاما قياسيا، في حين أفاد بعض المسؤولين الأوروبيين، بأن الإمدادات الأقل، مُتوقع أن تأتي من روسيا أكبر مورد للمنطقة، وكانت سببًا رئيسيا للأزمة.

تأثير الأسعار العالمية على سعر الوقود في مصر تؤثر أسعار النفط العالمية بشكل وثيق على أسعار الوقود بمصر، حيث تستورد مصر 35% من احتياجاتها من المواد البترولية وأي زيادة في ارتفاع الأسعار المحلية البنزين، لا يعود فقط إلى ارتفاع أسعار النفط العالمية، لكن بسبب ارتفاع تكلفة إنتاج البنزين، ورغم تقليل فاتورة استيراد المواد البترولية، إلا أن تكلفة إنتاج البنزين والتكاليف الخاصة بالنقل والتصنيع والاستيراد والتسويق والجمارك وغيرها مُرتفعة جدا، ولا تتغير.

المصدر:- القاهرة 24